لغة عين
ان للعين لغة يسهل التعامل معها ولاكن عليك ان تتدرب عليها. ومن خلال العين تقدر ان تعرف الذي يحبك من الذي يكرهك وتقدر على تحليل شخصيته.
بداية دعوني اشرح لكم العين والفرق بينها وبين اعضاء التعبير الأخرى (اللسان,الفم,اليد...الخ)
للإنسان الطبيعي كامل القدرة على التحكم باللسان واليد حيث انه يمكنه من تحريكهم كيفما شاء والتعبير عن اي شيء حتى ولو كان كذبا او حتى على ابداء موافقته وهوا من داخلة غير موافق.
وايضا لنفس هذا الإنسان القدرة على التحكم بالعين بالنظر الى ما يريد وبتحريك العين ولاكن لايمكنة بالتحكم بالتعبير عن طريق العين. فمثلا عندما يفاجىء الإنسان بشيء يحزنة يقدر ان يتحكم بفمة ان يبتسم يقدر ان يتحكم بلسانة ان يسكت او يتكلم لاكن لايقدر ان يقف الدمعة التي تجرف من عينة ولا حتى يقدر ان يخفي الحزن الظاهر علي عينيه.
فهنا شكلت العين جزءا هاما في التواصل الإنساني الفعال وكانت صاحبة تلك اللغة الخاصة من لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غير اللفظي بالذات الإنسانية.
العين والكتمان:
أحيانا تبدى العين ما يضمر في النفس من رغبة لايمكن التفوه أو التصريح بها.
فمثلا كثيرا من الطلاب في جامعتنا يكره بعض من اعضاء هيئة التدريس ولاكنه يتعامل معه وكما انه يحبه..فهوا الأن يكتم الكره ويظهر الحب..
شكل العين عند الكتمان
تكون العين متوسعة ولاتستطيع النظر الي من يكتم عليه الشيء لفترة طويلة فينظر الى الشخص لمدة معينة اثناء الحديث وبعدها تنظر لشيء اخر ومن ثم ترجع للشخص وهكذا
العين والتعجب:
التعجب يظهر بالعين بإتقان شديد.فلا يعرف التعجب والدهشة الى من خلال نظره العين .
شكل العين عند التعجب
عند التعجب تكون العين متوسعة وترتفع عدسة العين قليلً للأعلى
ملاحظة: يمكن ان يصاحب التعجب تقريب الحاجبين من بعضهما البعض وتقديم الرأس للأمام بدرجة بسيطة. ولاكن يمكن للإنسان اذا الم بنفسه ان يتلاشاهم ولاكنه لايستطيع ان يمنع عينه من التوسع والنظر للأعلى.
العين والإحساس بالخطأ
كثير منا يخطأ ويحس بخطأه لاكن قليل منا من يعتذر عن الخطأ الذي بدر منه. فإذا كنا نقدر على عدم الإعتذار فالعين لا تقدر.
شكل العين عند الإحساس بالخطأ
تكون العين مسترخية والشخص ينظر للأسفل وفي بعض الأحيان لو كان الخطأ كبير جدا لا تستطيع العين النظر بعين الأخر الذي اخطأ الشخص في حقه.
العين والحسد
للعين دور كبير بالحسد ومن رحمة الله تعالى انه لم يجعل كل العيون لها القدرة على الحسد
شكل عين الحاسد
عين قوية الهيئه ثابتة النظره وتنظر للشيء الذي اعجبها لفترات طويلة وهيا ثابته لاتتغير . من قوة هذه العين لاتستطيع النظر اليها بشكل دائم.
العين والكذب
اكثر ما يفضح الكاذب عينه.فالعين مفطورة على الصدق.
شكل العين اثناء الكذب
تكون العين متوسطة التوسع وكثيرة الرمش وكثيرة الميل الى جهة اليسار
العين والحزن
الحزن شيء ملازم للإنسان فلايوجد انسان ولم يحزن.
يمكن ان يخفي الإنسان هذا الحزن وان يتصنع الفرح ولاكن العين تفضح صاحبها وتبين حزنة.
شكل العين عند الحزن
تكون الهدبة السفلى للعين مرتفعة للأعلى وغالبا تفرز الدموع في هذه اللحظة.
ملاحظة:- في كثير من الأحيان تكون العين مرهقة او يكون بها مرض معين فلا تؤدي وظيفتها المعتادة بالفصح عما يدور بداخل الإنسان.
لغة جسد
العين:تمنحك واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو ما حدث، وإذا ضاقت عيناه أكثر أو فركهما ربما يدل على أنك حدثته عن شيء لا يصدقه. أو إذا حاول أن يتجنب النظر في عيون الناس ومن حوله فهذا يدل على أنه فاقد الثقة بنفسه.
الحواجب:إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة.
الأذنان:فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله أو انه يشك بصحة ما تقوله
جبين الشخص:فإذا قطب جبينه ونظر للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.
الأكتاف:عندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يدري أو لايعلم ما تتحدث عنه
الأصابع:نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو نفاذ الصبر
الأنف:عندما يلمس البالغ أنفه وهو يتحدث فهو دليلاً على أنه يكذب في الحديث الذي يقوله.
الفم:حينما يكذب الطفل على والديه فهو يضرب يديه على فمه في أشارة إلى إخفاء ماقاله لوالديه، وعندما يكذب المراهق فهو يلمس أو يحك فمه بخفه.
اتجاه الاقدام:وقد عرف بالملاحظة الدقيقة ان قدمى الشخص دائما ما تتجه إلى موضوع التفكير فمثلا الطالب الذي يتعرض للتوبيخ امام اقرانه من معلمه فعادة ما تشير قدميه إلى مكان جلوسه أو في الأحوال الأكثر سوء إلى خارج الصف. أو الضيف الغير راغب في الدخول فيشير بوقفته واتجاه قدميه لرغبته في الانصراف
ومن الوسائل الهامة الأخرى توظيف جغرافية المكان، فالمدير المسيطر الواثق عادة ما يكون مكتبه في واجهة المدخل، والشخص الذي يقود سيارته متابطا بابها انما يشيع الالفة في المكان. والطارق الذي يتكئ على الجدار غالبا ما يتهكم أو يزدرى المكان. ثم هنالك النظرة من فوق النظارة التي تدل على الاستصغار وتقليل أهمية الآخر.
شكرا
ان للعين لغة يسهل التعامل معها ولاكن عليك ان تتدرب عليها. ومن خلال العين تقدر ان تعرف الذي يحبك من الذي يكرهك وتقدر على تحليل شخصيته.
بداية دعوني اشرح لكم العين والفرق بينها وبين اعضاء التعبير الأخرى (اللسان,الفم,اليد...الخ)
للإنسان الطبيعي كامل القدرة على التحكم باللسان واليد حيث انه يمكنه من تحريكهم كيفما شاء والتعبير عن اي شيء حتى ولو كان كذبا او حتى على ابداء موافقته وهوا من داخلة غير موافق.
وايضا لنفس هذا الإنسان القدرة على التحكم بالعين بالنظر الى ما يريد وبتحريك العين ولاكن لايمكنة بالتحكم بالتعبير عن طريق العين. فمثلا عندما يفاجىء الإنسان بشيء يحزنة يقدر ان يتحكم بفمة ان يبتسم يقدر ان يتحكم بلسانة ان يسكت او يتكلم لاكن لايقدر ان يقف الدمعة التي تجرف من عينة ولا حتى يقدر ان يخفي الحزن الظاهر علي عينيه.
فهنا شكلت العين جزءا هاما في التواصل الإنساني الفعال وكانت صاحبة تلك اللغة الخاصة من لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غير اللفظي بالذات الإنسانية.
العين والكتمان:
أحيانا تبدى العين ما يضمر في النفس من رغبة لايمكن التفوه أو التصريح بها.
فمثلا كثيرا من الطلاب في جامعتنا يكره بعض من اعضاء هيئة التدريس ولاكنه يتعامل معه وكما انه يحبه..فهوا الأن يكتم الكره ويظهر الحب..
شكل العين عند الكتمان
تكون العين متوسعة ولاتستطيع النظر الي من يكتم عليه الشيء لفترة طويلة فينظر الى الشخص لمدة معينة اثناء الحديث وبعدها تنظر لشيء اخر ومن ثم ترجع للشخص وهكذا
العين والتعجب:
التعجب يظهر بالعين بإتقان شديد.فلا يعرف التعجب والدهشة الى من خلال نظره العين .
شكل العين عند التعجب
عند التعجب تكون العين متوسعة وترتفع عدسة العين قليلً للأعلى
ملاحظة: يمكن ان يصاحب التعجب تقريب الحاجبين من بعضهما البعض وتقديم الرأس للأمام بدرجة بسيطة. ولاكن يمكن للإنسان اذا الم بنفسه ان يتلاشاهم ولاكنه لايستطيع ان يمنع عينه من التوسع والنظر للأعلى.
العين والإحساس بالخطأ
كثير منا يخطأ ويحس بخطأه لاكن قليل منا من يعتذر عن الخطأ الذي بدر منه. فإذا كنا نقدر على عدم الإعتذار فالعين لا تقدر.
شكل العين عند الإحساس بالخطأ
تكون العين مسترخية والشخص ينظر للأسفل وفي بعض الأحيان لو كان الخطأ كبير جدا لا تستطيع العين النظر بعين الأخر الذي اخطأ الشخص في حقه.
العين والحسد
للعين دور كبير بالحسد ومن رحمة الله تعالى انه لم يجعل كل العيون لها القدرة على الحسد
شكل عين الحاسد
عين قوية الهيئه ثابتة النظره وتنظر للشيء الذي اعجبها لفترات طويلة وهيا ثابته لاتتغير . من قوة هذه العين لاتستطيع النظر اليها بشكل دائم.
العين والكذب
اكثر ما يفضح الكاذب عينه.فالعين مفطورة على الصدق.
شكل العين اثناء الكذب
تكون العين متوسطة التوسع وكثيرة الرمش وكثيرة الميل الى جهة اليسار
العين والحزن
الحزن شيء ملازم للإنسان فلايوجد انسان ولم يحزن.
يمكن ان يخفي الإنسان هذا الحزن وان يتصنع الفرح ولاكن العين تفضح صاحبها وتبين حزنة.
شكل العين عند الحزن
تكون الهدبة السفلى للعين مرتفعة للأعلى وغالبا تفرز الدموع في هذه اللحظة.
ملاحظة:- في كثير من الأحيان تكون العين مرهقة او يكون بها مرض معين فلا تؤدي وظيفتها المعتادة بالفصح عما يدور بداخل الإنسان.
لغة جسد
العين:تمنحك واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو ما حدث، وإذا ضاقت عيناه أكثر أو فركهما ربما يدل على أنك حدثته عن شيء لا يصدقه. أو إذا حاول أن يتجنب النظر في عيون الناس ومن حوله فهذا يدل على أنه فاقد الثقة بنفسه.
الحواجب:إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة.
الأذنان:فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله أو انه يشك بصحة ما تقوله
جبين الشخص:فإذا قطب جبينه ونظر للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.
الأكتاف:عندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يدري أو لايعلم ما تتحدث عنه
الأصابع:نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو نفاذ الصبر
الأنف:عندما يلمس البالغ أنفه وهو يتحدث فهو دليلاً على أنه يكذب في الحديث الذي يقوله.
الفم:حينما يكذب الطفل على والديه فهو يضرب يديه على فمه في أشارة إلى إخفاء ماقاله لوالديه، وعندما يكذب المراهق فهو يلمس أو يحك فمه بخفه.
اتجاه الاقدام:وقد عرف بالملاحظة الدقيقة ان قدمى الشخص دائما ما تتجه إلى موضوع التفكير فمثلا الطالب الذي يتعرض للتوبيخ امام اقرانه من معلمه فعادة ما تشير قدميه إلى مكان جلوسه أو في الأحوال الأكثر سوء إلى خارج الصف. أو الضيف الغير راغب في الدخول فيشير بوقفته واتجاه قدميه لرغبته في الانصراف
ومن الوسائل الهامة الأخرى توظيف جغرافية المكان، فالمدير المسيطر الواثق عادة ما يكون مكتبه في واجهة المدخل، والشخص الذي يقود سيارته متابطا بابها انما يشيع الالفة في المكان. والطارق الذي يتكئ على الجدار غالبا ما يتهكم أو يزدرى المكان. ثم هنالك النظرة من فوق النظارة التي تدل على الاستصغار وتقليل أهمية الآخر.
شكرا